الرئيسية / الأخبار / الإقتصادية / البنك الدولي: خسائر الحرب في سوريا 226 مليار دولار

البنك الدولي: خسائر الحرب في سوريا 226 مليار دولار

أصدر البنك الدولي تقريراً بعنوان خسائر الحرب التبعات الاقتصادية والاجتماعية للصراع في سوريا كشف فيه تقديراته بأن سوريا تكبدت إثر الحرب الأهلية التي لا تزال مستمرة منذ 6 سنوات، خسائر اقتصادية تعادل 226 مليار دولار.

التقرير ذكر أن 7 في المائة من المساكن دُمرت و20 في المائة تضررت جزئياً، وأوقع أعداداً كبيرة من القتلى وتسبب في النزوح القسري ما بين 400 ألف و470 ألف وفاة، ونزوح قسري لأكثر من نصف سكان سوريا عام 2010، كل ذلك بالتزامن مع إضعاف النشاط الاقتصادي وتعطيله. فمنذ عام 2011 وحتى نهاية عام 2016، قُدّرت الخسائر التراكمية في إجمالي الناتج المحلي بنحو 226 مليار دولار، أي نحو أربعة أضعاف إجمالي الناتج المحلي السوري عام 2010.

وذكر البنك الدولي أن خسائر إجمالي الناتج المحلي التراكمية الناجمة عن الاضطراب في التنظيم الاقتصادي تتجاوز خسائر تدمير رأس المال بعامل قدره 20 في السنوات الست الأولى من الصراع.

وحول وضع سوريا قبل اندلاع الحرب، قال البنك إنها كانت سريعة النمو من بلدان الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، وبصورة إجمالية، كان الاقتصاد السوري آخذ في التحسن خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وإن كان قد بدأ من قاعدة متدنية. وسجّل إجمالي الناتج المحلي نمواً بمعدل 4.3 في المائة بين عامي 2000 و2010 بالقيمة الحقيقية، وكان مدفوعاً بالكامل تقريباً بالنمو في القطاعات غير النفطية، وبلغ معدل التضخم في المتوسط نسبة معقولة عند 4.9 في المائة.

 

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

327 مليار دولار تكلفة الحرب السورية

تستعجل موسكو طرح ملف إعادة إعمار سوريا، في وقت تربط دول غربية وإقليمية المساهمة في …