الرئيسية / محليات / تقارير / الخارطة الزراعية السورية.. زراعة القطن والزراعات البديلة في سوريا

الخارطة الزراعية السورية.. زراعة القطن والزراعات البديلة في سوريا

أصدرت مجموعة عمل اقتصاد سوريا تقريراً زراعياً جديداً من إعداد الخبير الزراعي والأكاديمي الدكتور عبد العزيز ديوب، بعنوان : “زراعة القطن والزراعات البديلة في سوريا” ، حيث أكد الدكتور ديوب على أهمية القطن الذي يعتبر من الزراعات الاستراتيجية في سورية , واستعرض التقرير زراعة القطن وتسويقه وصناعته وواقع انتاجه بعد الثورة .

وقدّم للتقرير الدكتور أسامة قاضي رئيس مجموعة عمل اقتصاد سوريا حيث أورد بالأرقام والنسب انتاج القطن في سوريا , وقال أن حصة القطن من الصادرات الزراعية السورية انخفض من 14 بالمائة إلى 2 بالمائة مابين 2005 و 2012، رغم أن قيمة الوحدة بلغت أعلى مستوياتها عام 2010-2012 , و أن الحكومات السورية المتعاقبة كانت تعد القطن زراعة استراتيجية رغم أنه يحتاج كميات مياه هائلة أكثر من أية زراعة أخرى , ثم تسائل : أليست هنالك زراعات بديلة تساهم بشكل أكبر وأكثر رشادة في ناتج الدخل القومي أكثر من القطن؟ خاصة لو أخذنا بعين الاعتبار حجم المياه الهائلة التي يستهلكها القطن دوناً عن باقي الزراعات ؟

وتكمن أهمية المعلومات الواردة في التقرير أنها تبحث في الخارطة الزراعية لسوريا المستقبل، والتي تبحث بجرأة عن صحة اعتبار القطن زراعة استراتيجية ، كما أنها تبحث في الزراعات البديلة التي على سوريا القادمة أن تركّز عليها أثناء وضعها لأسس الخارطة الزراعية لسوريا المستقبل، وتحاول أن تجد سبيلاً لترشيد زراعة القطن السوري.

وجاء التقرير في احدى وعشرين 21 صفحة تضمّنت إلى جانب زراعة القطن الزراعات البديلة الممكنة عوضاً عنه , كما وضع التقرير عدة توصيات يجب إدراجها ضمن الخارطة الزراعية السورية ولمستقبل الزراعة في سوريا .

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

ورشات إعلامية للنساء بدرعا

حازم أحمد-تمدن سعيا في العمل على رفع مشاركة المرأة في المنطقة المحررة وإنخراطها بشكل أوسع …