الرئيسية / الأخبار / السياسية / باريس تقترح مجموعة اتصال جديدة حول سوريا.. وواشنطن تستبعد طهران

باريس تقترح مجموعة اتصال جديدة حول سوريا.. وواشنطن تستبعد طهران

كشف مصدر فرنسي مطلع على الملف السوري عن اتصال هاتفي بين الرئيسين الفرنسي ايمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، عشية توجه ماكرون إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبحسب التسريبات، التي نقلتها صحيفة الحياة اللندنية، فقد حاول “ماكرون” إقناع بوتين بإمكانية تشكيل مجموعة اتصال جديدة تشمل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.
وقال ماكرون لبوتين: “إذا أردت أن تكون وحدك في سوريا ممزقة بسبب النزاع، ودون أموال ومع كل مشاكل ما بعد الحرب، استمر في نهجك الحالي دون الأخذ بآراء الآخرين بالنسبة للحل في سوريا”.
وأضاف ماكرون لبوتين أنه إذا أراد التعاون الدولي فعليه أن يفتح الباب لمفاوضات سياسية للحل في سوريا. وأن جواب بوتين كان: “لماذا يقوم بذلك، ووحدهما روسيا وإيران تهيمنان على الصعيد العسكري في سوريا؟”ـ

وأشار بوتين إلى أن الأميركيين غير مهتمين بالأزمة. فأجابه “ماكرون” أنه قد يكون على حق على المدى القصير، ولكنه مخطئ على المدى المتوسط. وزاد أنه إذا وافق بوتين على منطق ماكرون لفتح المجال على تعاون دولي للحل في سوريا داخل مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، فوافق بوتين.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

نصر الحريري : حديث دي ميستورا يتطابق مع أجندة موسكو

وصف نصر الحريري رئيس الوفد السوري المعارض، أمس الخميس، من إسطنبول، تصريحات المبعوث الأممي إلى …